إعلان

في ندوة معهد المغرب بلاهاي: العنصرية وسياسة التقشف تدفع المغاربة نحو الفقر او العودة الى المغرب

Hayat Hammas,Paulo de Mas,Mohamed Rabaae,Karim Bahi,Marloes borsboom, Hoda Benabou
لاهاي جمال الدين العارف : نظم معهد المغرب بهولندا ندوة حول الازمة الاقتصادية بهولندا وتاثيراتها على المغاربة . وذلك بمشاركة سياسيين وخبراء مغاربة وهولنديين وقد عرفت الندوة التي احتظنتها قاعة مسرح كونكورديا بلاهاي أمس استعراض مجموعة من التطورات التي تعرفها الجالية المغربية المقيمة بهولندا نتيجة الازمة الاقتصادية التي مست أروبا وسياسة التقشف التي تنهجها الحكومة الهولندية الحالية .


السياسي الهولندي من أصل مغربي السيد محمد الرباع الذي شارك في الندوة ، يحمل المسؤولية كاملة للحكومة الحالية التي يدعمها اليمين المتطرف المتمثل في حزب الحرية بزعامة اليميني خيرت فيلدرس الذي يتهمه الرباع ، بالضغط على الحكومة التي يؤيدها في البرلمان من اجل سن قوانين واتخاذ اجراءات وصفها بالعنصرية ، موجهة بالخصوص يضيف السيد الرباع في كلمته اثناء الندوة نحو المغاربة والأتراك ، والتي دفعت بالعديد من العائلات المغربية نحو الفقر وبنك التغذية . حيث لجأ البعض منهم لفكرة العودة الى المغرب ، الا ان هذا الطريق نفسه يقول السيد الرباع له مساوءه ، اذ اتخذت الحكومة الحالية اجراءات لتعقيد هذا المسلك ، منه تسليم الجواز الهولندي قبل المغادرة ورفع سن الحصول على حق العودة من 45 سنة الى سن 55 سنة . ويختتم بكون الحكومة الحالية هدمت ما بناه المغاربة والحكومات السابقة في هولندا على مدى اربعين سنة .


واشارت دراسة ميدانية اجرتها الطالبة المغربية هدى بنعبو رفقة 5 طالبات مغربيات بالمدرسة العليا بلاهاي ، شملت 150 مقاولة مغربية بلاهاي ، أن أغلب المقاولات المغربية بلاهاي لازالت تتمحور حول الحرف التقليدية والتجارة المتواضعة مثل المجازر والمواد الغذائية والحلاقة ... في حين أن باقي الميادين تظل حكرا على الهولنديين واضافت الطالبة هدى أنه رغم وجود مهن جديدة في صفوف المغاربة مثل الطب والحسابة والمحاماة الا انها تظل ضعيفة مما خلصت الدراسة الى ان المغاربة بلاهاي ممن شملتهم الدارسة لايتوفرون على أفق البحث عن ميادين غير تقليدية للاستثمار فيها .


من جانبها عبرت السيدة مارلوس رئيسة قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا عن اسفها لوصول سياسة التقشف الى المركز الهولندي لدعم التجارة الذي تشتغل به والذي يدعم استثمارات الهولنديين في الخارج وقالت ان هذه السياسة قلصت الدعم الذي تقدمه الحكومة الهولندي بنسبة 40% . واوضحت أن العديد من المغاربة مروا بهذا المركز وحصلوا على دعم مالي لاستثمارات أقاموها بالمغرب بنسب تصل 50% وكشفت ان المركز المذكور يدفع نحو اكتشاف بلدان المغرب العربي الذي يرى انها اماكن خصبة للاستثمارات .


كما استعرضت الندوة نموذجين ناجحين تمثلا في السيد كريم الباهي الذي يملك مصنعا للغسل الصناعي بهولندا ويعتبر من بين اهم المشاريع الهولندية في هذا المجال .واستعرض السيد كريم باهي مسار وصوله لهذا المستوى دون ان يعتمد على أحد فقط الرغبة الارادة والتخطيط ، مشيرا الى ان زمن الازمة الاقتصادية تدفع نحو فتح فرص الاستثمار وقال بان هذا المجال يحتم عليك الاختيار بين البقاء صغيرا وتوفير الكثير من النفقات او المغامرة نحو المقاولات الكبرى .كما فعل هو شخصيا .


ومن جهتها حثت السيدة حياة حماس في كلمتها كنموذج نسوي ناجح في مجال المقاولات ،على ضرورة تظافر الجهود من اجل دعم المستثمرين المغاربة الشباب الذين يرغبون في الهروب من البطالة في زمن الازمة نحو مجال الاستثمارات وقالت السيدة حياة حماس التي تملك شركتين واحدة للتوضيف والثانية للبنية التحتية في هولندا أن المغاربة بدأوا الان بالفعل ولوج ميادين كانت في السابق حكرا على الهولنديين لكن رغم ذلك تشدد على ضرورة احداث شبكة لتبادل المعلومات بين المستثمرين المغاربة بهولندا من اجل استفادة الراغبين الجدد وتفادي عواقب السقوط او المغامرة بدون خبرة .


وفي تصريح صحفي قال السيد علال أعراب مسؤول بمعهد المغرب بلاهاي أن سبب اختبار هذا الموضوع هي التقارير المنتنوعة التي بدأت تشير الى ان الازمة الاقتصادية مست بشكل كبير فئات المغاربة بهولندا والاتراك سيما سياسة التقشف التي تنهجها الحكومة الهولندية في ميادين يعتبر المغاربة والاتراك كأجانب هم المستفيديون الاوائل من الدعم المخصص لهذه الميادين واوضح السيد علال أعراب أن سبب تاثر هذه الفئات راجع بالاساس الى السياسة اليمينية والى عوامل الهجرة والاندماج واللغة والمستوى التعليمي اضافة الى العنصرية التي تمنع هؤلاء من فرص التدريب او الحصول على وضائف وان مهمة معهد المغرب دراسة هذه الظواهر الجديدة والتعريف بها واثارة اسبابها والمساهمة في البحث عن حلول لها . وقد ادار الندوة المؤرخ الهولندي السيد باولو دوماس مدير معهد المغرب بلاهاي .





Hoda Benabou  هدى بنعبو

Allal Aarab                              en                                  Karim Bahi

Allal Aarab                                     en                                 Mohamed Rabaae

Driss abdales                    Allal Aarab                  Hosain Motahid

Hoda Benabou


   Hmidouch ziani Tv Kanal Atlas                

Paulo De Mas                                    en                                     Allal Aarab


Allal Aarab                                  en                           Marloes Borsboom

Hayat Hammas                                 en                                  Allal Aarab

Karim Bahi

Marloes Borsboom
Mohamed Rabaae

إرسال تعليق

0 تعليقات